البوسفور رمز اسطنبول

download (1)تشتهر مدينة إسطنبول بمعالمها السياحية المتنوعة والعديدة، التي جعلتها قبلة للسياح من مختلف أنحاء العالم، ولعل الزائرين لإسطنبول، وتحديدا العرب منهم، أول ما يخطر في بالهم، صور ذلك الجسر, المعلق الذي كان يظهر دوما في المسلسلات التركية، ساحرا لعيونهم، وخاطفا لقلوبهم .

تاريخ البوسفور :

وجود إسطنبول على حدود قارتين، القارة الآسيوية والقارة الأوروبية، والتي يفصل بينهما مضيق البوسفور، جعل الناس منذ القدم يفكرون في طريقة لتسهيل العبور من القسم الآسيوي إلى القسم الأوروبي، إلا أنّ الأمر بقي مقتصرا على حركة السفن، ولعل ما يجب أنْ نلفت النظر إليه، هو أنّ السلطان عبد الحميد الثاني كان قد وضع تصورات وتصاميم من أجل ربط القارتين بممر تحت الماء، إلا أنّ ذلك بقي حبيس الأدراج، حتى نفذه أردوغان بمشروع “مرمراي” الشهير.

لم ينتظر أهالي إسطنبول حتى تحقيق حلم السلطان عبد الحميد الثاني، وإنما قرروا البدء في بناء جسر معلق بين ضفتي مضيق البوسفور، وذلك بتاريخ 20 شباط/كانون الثاني 1970، حتى تم افتتاحه بعد عامين أمام حركة السيارات، وقد أطلقوا عليه اسم “جسر البوسفور”، والذي اختصر المسافات والوقت اللازم لقطع المسافة بين الضفة الآسيوية والضفة الأوروبية بصورة ملموسة.

يبلغ عرض الجسر 33 مترا، وطوله 1560 مترا، وتمر فوقه 200 ألف سيارة يوميا، بحمولة قدرها 600 ألف شخص، كما ويعتبر رابع أكبر جسر في العالم، وسابع أطول جسر معلق في العالم .

رحالات البوسفور :

كما دكرنا سابقا البوسفور هو المنطقة الاكثر جادبية للسياح في اسطنبول , فهناك مجموعة من الرحالات تقام في هده المنطقة سواء عبر التنقل بين الجهتين بواطة العبارات , او المشاركة في الرحلات المنظمة هناك . التي تحتوي على عشاء فاخر وفقرات ترفيهية في المساء . حيث في ارجاء لبوسفور تستمتع لبمناظر القلاع العثمانية القديمة  و المعالم الشهيرة .

سوق العقارات الأغلى في تركيا :  منازل يالي في اسطنبول

اسطنبول المعروفة بمعمارها المختلف بين التاريخي الحديث منها , هناك منازل يالي اطارها الزمني راجع الى العهد العثماني بنيت اساسا لأفراد الأسرة الحاكمة وكبار الشخصيات ، تستخدم خلال فصل الصيف ، وذلك بفضل لأهميتها التاريخية و المواقع الاستراتيجية ، فهي الآن جزء من سوق العقارات الفاخرة في تركيا و تنتمي أيضا إلى مجموعة غير معلن من أغلى المنازل في العالم  .

معالم اخرى شهيرة باسطنبول :

في منتصف الطريق من مضيق البوسفور يوجد برج العذراء الشهير ، و كان يستخدم في السابق كبرج مراقبة و منارة حيث يجلس قبالة الواجهة ماء من قصر دولماباهس ، الان اصبح مكانا سياحيا كبيرا.

يوجد تحت الجسر ايضا قلعة روملي حصار هي القلعة التي بناها السلطان الغازي محمد الفاتح وكانت منطلق فتحه للقسطنطينية ويبلغ ارتفاع أسوارها 82 مترا وبنيت في 4 أشهر فقط وهي روعة في الجمال تحدت التضاريس وكانت معجزة في البناء توقيتاً وبناءً. بنيت القلعة تمهيدًا لفتح القسطنطينية ولإحكام الحصار حولها، وتعد « قلعة روملي حصار» من أهم معالم مدينة إسطنبول التاريخية، وتتميز القلعة التي تطل على مضيق “البوسفور” بأسوارها وأبراجها العالية. تنظم ايضا رحلات تكتشف من خلالها جمال هده المعالم الرائعة .

الاحياءالبارزة في هده المنطقة :

اورتاكوي هو “القرية الصغيرة”

كما تعرف أورتاكوي في اسطنبول باسم منتجع سلاطين بني عثما ني فهي تضم العديد من آثارهم الهامة،ويأتي في مقدمتها من حيث القدم؛

الحمام التركي المبني من قبل المعماري الشهير سنان عام.

قصر تشيران المبني بأمر من السلطان عبد العزيز.

بيبيك هي منطقة على الساحل تتميز بمناظرها الخلابة و الساحرة , توجد الكثير من المطاعم هناك. حي الأثرياء هو أيضا موطنا لواحدة من الجامعات التركية المرموقة.

ايميرجان تعتبر واحدة من أكبر الحدائق العامة في اسطنبول ,التي تغطي 117 فدان مع مناط\ق للنزهة ,حيث في مهرجان الخزامى المعروف في اسطنبو تزرع اكثر من مليون زهرة في المدينة منها هده الحديقة .

اوسكودارتقع على الشاطئ الأناضول,حيث تضم العديد من الأحياء الصغيرة و تشتهر باعتبارها واحدة من المناطق الحضرية الأسرع نموا في اسطنبول  . حي محافظ ، مع وفرة المساجد الحديثة والتاريخية. تنطلق من هناك ايضا بعض الرحالات التي دكرناها سابقا .

و أخيرا :

منطقة البوسفور تعد من المناطق الاروع في اسطنبول . حيث من خلال زيارتك لها يمكن ان تصبح ذكرى رائعة من وقتك في هده المدينة الساحرة .

There are no comments yet.

Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *