جسر جديد ثالث بين اوروبا و اسيا في اسطنبول

3. köprüde sona yaklaşıldıجسر جديد ثالث بين اوروبا و اسيا في اسطنبول

شرعت تركيا في بناء ثالث جسر يربط بين ساحليها الأوروبي والآسيوي، والذي يمثل حلقة جديدة في سلسلة مش
روعات تقدر تكلفتها بمليارات الدولارات، يعتبرها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بمثابة تجسيد لتحول بلاده لقوة كبرى .

بعد أن قاد أردوغان في عشر سنوات عملية تحويل الاقتصاد التركي من اقتصاد متعثر إلى واحد من أسرع الاقتصادات نموا، أعطى الأولوية لمجموعة من مشروعات البناء، في الوقت الذي تكافح فيه البنية التحتية في تركيا لمواكبة حركة النمو.ويتوقع أن يتم إنجاز الجسر الجديد في غضون عامين، ليكون ثالث رابط فوق مضيق البوسفور، بتكلفة تصل لثلاثة مليارات دولار، حيث من المقرر أن يكون أوسع وأطول جسر في العالم به طريق بري وسكك حديدية.ويهدف الجسر الجديد لتخفيف التكدس المروري بالمدينة، التي يقطنها 14 مليون نسمة، والتي كان عدد سكانها نحو 2.5 مليون نسمة عندما تم افتتاح جسر البوسفور الأول عام 1973. ويتوقع  وصول عدد سكان المدينة إلى 17 مليون نسمة وارتفاع عدد السيارات من ثلاثة ملايين إلى 4.4 ملايين سيارة في عشر سنوات.وتعتزم تركيا استثمار 150 مليار ليرة تركية (80 مليار دولار) في مشرعات، من بينها ثالث مطار في إسطنبول يوصف بأنه أحد أكبر المطارات في العالم، وأنفاق برية وأخرى للسكك الحديدية أسفل مضيق البوسفور، وخط للقطارات فائقة السرعة إلى العاصمة أنقرة، وقناة للملاحة البحرية تهدف إلى منافسة قناتي بنما والسويس.

المشاريع تحدث ثورة في البنية التحتية لاسطنبول:

في مدينة تنمو بحوالي 100000 ساكن جديد كل عام ، السلطات تعمل جاهدة لمواكبة التوسع . بتحسين و اضافة النقل لتسهيل عملية التنقل في اسطنبول .

انفاق تحت البحر :

مرمراي هو مشروع النقل بالسكك الحديدية في مدينة اسطنبول التركية ويشتمل على نفق السكك الحديدية البحري تحت مضيق البوسفور، وكذلك تحديث خطوط السكك الحديدية في الضواحي الموجودة على طول بحر مرمرة من خلقالي على الجانب الأوروبي إلى جبزه على الجانب الآسيوي .

هو ايضا يعتبر أول نفق تُدشنه تركيا للسكك الحديدية تحت مضيق البوسفور يربط بين الضفتين الأوروبية والآسيوية لإسطنبول، استغرق العمل عليه مدة 9 أعوام، بتكلفة إجمالية تقدر بـ3 مليارات يورو.افتتحت المرحلة الأولى من المشروع في 29 أكتوبر  2013.

كنال اسطنبول :

يضم هذا المشروع الطموح القناة ممر مائي اصطناعي يربط بين البحر الأسود إلى بحر مرمرة . سوف يتم تشكيل الجزيرة بين الجانبين الآسيوية والأوروبية . يهدف كنال اسطنبول للحد من حركة النقل البحري في مضيق البوسفور ، وبالتالي خفض معدلات التلوث. و القناة ستكون أيضا موطنا لعدد من المشاريع العقارية الفاخرة و المركز التجاري الجديد . حيث سيكتمل  المشروع في عام2023 .

مطار جديد باسطنبول :

مطار اسطنبول الجديد والذي اتفق على تسميته مطار غراند اسطنبول هو مطار اسطنبول الثالث، هذا المطار قيد الانشاء في منطقة ارناؤوط كوي في القسم الأوروبي من اسطنبول تركيا. تم تخطيط هذا المطار ليكون أكبر مطار في العالم، حيث تصل سعته الى 150 مليون مسافر سنويا، هذا المطار لن يكون عبارة عن واسطة نقل جوي فقط بل يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع الاستثمارية في تركيا ومستقبل الاستثمار في تركيا، وسوف يوفر مشروع مطار اسطنبول الجديد فرص عمل لأكثر من 100 ألف فرد الذين سوف يتم توظيفهم مباشرة وأكثر من مليون ونصف فرصة عمل في القطاعات الفرعية للمشروع.

سيتم بناء المطار بطابع فريد ورونق فريد يمثل تراث اسطنبول وعمقها الحضاري. بالإضافة الى ذلك فان مطار اسطنبول الثالث الجديد سوف يقدم أحدث المرافق وخدمات النقل الجوي الحديثة وبتطبيق أعلى المعايير الدولية. الى جانب معالمه الجمالية المتميزة، سوف يتمتع مطار اسطنبول الجديد بالبساطة وسهولة الاستعمال. بتميزه في الهندسة المعمارية المذهلة فان مطار غراند الجديد سوف يكون في مصاف الأعمال الرائدة في العالم من حيث تصاميمه الهندسية المرنة والواسعة والقوية.

There are no comments yet.

Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *